اعتماد المركز الفلسطيني كممثل في محافظة الخليل لتسجيل الطلاب في مسابقة كنجارو الرياضيات الدولية

لقد تم اعتماد مركزنا لتسجيل الطلاب من محافظة الخليل لمسابقة كنجارو الرياضيات الدولية نسخة العام 2022 وتقديم التدريب المناسب لرفع جهوزية المتقدمين لخوض المسابقة. كانجارو للرياضيات هي مسابقة دولية، حيث يشارك في فاعليات هذه المسابقة حاليا 91 دولة فعلياً على مستوي العالم، تهتم هذه المسابقة بالتركيز على التركيبات المنطقية للرياضيات وبناء المهارات التطبيقية.

تُعد مسابقة الكنغارو من أكبر المسابقات التي تقام في أكثر من 90 دولة حول العالم لقرابة 7 ملايين طالب وطالبة، بدأت المسابقة عام 1980م في أستراليا على يد مدرس الرياضيات بيتر هالرون وقد نجحت نجاحا هائلا كمسابقة وطنية على مستوى أستراليا، ثم انتقلت الفكرة إلى فرنسا في العام 1991م وسجل في نسختها الأولى ما يقرب من 120 ألف طالب وطالبة، على إثر هذا النجاح شاركت 21 دولة أوروبية في المسابقة وتم اقتراح إنشاء منظمة “كنغارو بلا حدود Kangaroo Without Borders ” في العام 1995 تم تسجيلها رسمياً في باريس وانتخاب المجلس واعتماد النظام الأساسي قانونياً.

ازداد عدد الدول التي انضمت إلى المسابقة لتشمل دول في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ويشارك الآن في المسابقة ما يقرب من 7 ملايين طالب على مستوى العالم، وقد حصلت فلسطين ممثلةً بالأستاذ: أحمد بسام حسنين – خبير بتربية الذكاء – على عضوية المنظمة في العام 2020 وتمت الموافقة بالإجماع على انضمام فلسطين لمنظمة “كنغارو بلا حدود” في الاجتماع الأخير الذي عقد بسويسرا في أكتوبر 2020.

الفئة المستهدفة

تستهدف المسابقة جميع الطلبة الفلسطينين من الصف الأول الابتدائي الى الثالث ثانوي.

فلسطين شاركت لاول مرة في العام الماضي ٢٠٢١

حصلت في فلسطين العام الماضي ٢٠٢١ على عدد من الميداليات من بينها ١٧ ميدالية ذهبية و ٢٥ ميدالية فضية و ٣١ ميدالية برونزية وكانت المشاركة الاولى لفلسطين في المسابقة والتي عقدت في الشهر الرابع من العام ٢٠٢١.

اهداف المسابقة

• تشجيع الطلاب على إتقان المعرفة في الرياضيات

• تطوير المهارات الرياضية والقدرة على حل المسائل الحسابية

• تطبيق المفاهيم الرياضية وربطها بحياتهم اليومية

• توفير بيئة تعليمية تنافسية محفزة وممتعة لتعليم الرياضيات

• تعزيز أهمية تعلم الرياضيات لطلبة التعليم العام.

آلية المسابقة

تعتمد أسئلة المسابقة نظام الاختيار من متعدد، ويتم تقسيم المشاركين حسب صفوفهم الدراسية وذلك كالتالي:.

الصفوفعدد الأسئلةزمن المسابقة بالدقائق
الأول والثاني الإبتدائي2490
الثالث والرابع الإبتدائي2490
الخامس والسادس الإبتدائي3090
السابع والثامن3090
التاسع والعاشر3090
الحادي عشر والثاني عشر3090

موعد المسابقة

تعقد المسابقة خلال شهر مارس من كل عام ويتم تحديد يوم موحد للاختبار لجميع الطلبة المسجلين. ستعقد مسابقة كنجارو الرياضيات الدولية لعام ٢٠٢٢ في شهر مارس الحالي وتحديداً يومي الخميس والجمعة ٢٤ و ٢٥ وسيتم ارسال جميع المعلومات المتعلقة بكيفية الدخول الى الامتحان عبر رسالة نصية على الهاتف النقال المسجل في الطلب.

رسوم التسجيل في المسابقة

رسوم الاشتراك في المسابقة هي ٤٠ شيكل ويتم التسجيل عبر تعبئة الطلب الالكتروني “أنقر هنا” او التسجيل بالقدوم الى مقر المركز في الخليل ومن ثم دفع رسوم الاشتراك الى المركز الفلسطيني للتعليم والتبادل المعرفي والواقع في مدينة الخليل – عين سارة – مقابل مدرسة الحسين بن علي – فوق محلات كراميش للالعاب.

ماذا يحصل الطالب او الطالبة المشارك او المشاركة في المسابقة؟

  • يحصل جميع الطلاب المشاركين على شهادة مشاركة دولية.
  • يحصل الطلاب الفائزين على شهادة ميداليات متنوعة ذهبية وفضية او برونزية حسب الدرجة القطعية للطالب المشارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *